منتديات الحروف
منتديات الحروف يرحب بزائرنا الكريم
اهلا بكم معنا في منتديات الحروف

منتديات الحروف

تعليمي - تربوي - هادف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
العقل صفاء النفس والجهل كدرها
حُسْنُ الصورة جمال الظاهر وَحُسْنُ العقل جمال الباطن
علم بلا عمل كشجر بلا ثمر

شاطر | 
 

 الجانب التربوي للمطعم المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bati2006
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مُساهمةموضوع: الجانب التربوي للمطعم المدرسي   الجمعة 24 ديسمبر 2010, 12:14 am

الـــدور التـربوي للمطعــم المدرســـــي
مدخــــــــل :

- اهتمــــــام الدولــــــة بالرعايـــــة التــــربويــــة لأبنائـــهــــا مـــــنذ فجـــــــر الاستقلال و لقـــــد خطــــــت فـــي ذلــــك خطـــــوات مــــن التحسيــــن مــا لاينكــــــرها عاقــــــــــل
و اهتمــامهــــا هـــذا نابـــــــــــــــــــــع مـــــن وعيهــــــا
بأهميــــــة التربيــــــة والتعليــــــم فــــي بنـــــاء رجـــــال
المستقبــــــــــــل .
– وظيفــــة المدرســــة التربويـــــة هــي أنها:

• تتعامـــل مـــع كائـــن بشــــري خــلاف المــؤسسات الأخــــــرى.
• رعايــة شاملــة و تنميــة متكاملــة لمختلــف جــوانب شخصيــــة التلميـــذ : المعرفـــي - الوجدانـــي - الحــس الحركـــي.

تربيــة وتنميــة شخصيــــة
التلميــــــذ

الجانـــب المعرفــي الجــــانـــب الوجداني الجانب الحــسي حركي
معلـــومات أفكـــار قيــــم واتجاهات ( سلــــوك ، مهارات)
معارف جديــــــدة

- تكريـــــس هــــذه الرؤيــــــة الشموليــــة في مختلف فضاءات
المدرسة ( القسم ، الساحة ، المطعم ، الخرجات التربوية والرحــــلات

المطعــــم المدرســي و خصائـــص الوجبــة الغذائيـــة:

- اعتبــار المطعــم المدرســي مـرفق تربـــوي بالأســـاس
و التخـــلي علـى فكـرة اعتبــاره مغرم أو مغـــنم.
- الانطلاق مــن مبــدأ المسؤوليــة والحفــاظ علـى المـال العــــــــام.
- ضــــرورة تكريـــس هذا البعـــد لــدى المتعامليـــن فيـــه
( المديـــر ، المعلـــم ، العمــــال ، التلاميــــذ )
خصائــــص الوجبـــة الغذائيـــة :

المطعـــم المدرسـي يقـدم مــادة تغذ ويـة متكاملــة للتلميــذ

خصائصها :
- مرتبطـة بالغريــــزة ( حــب البقـــاء ) .
- مــن صناعـــة أطـــراف كثيريــــن .
- تحـت إشراف أكثـــر مــن طرف .
- فــي فضــاء مميــز مــن حيـث السعــة و الضيــــق .
- فـــي زمــن قياســـي أو معيـــن .
- وفــي وضعيــات مميــزة ( يأكــل و المحفظـة علــى
ظهــــره مثـــلا )
- أنهــــا مـــادة ملموســــــة ( خـلاف المعلومـــة)


الجـــانب النفسي :
- إشباع حاجة غريزة الجوع و حاجة التقليد.
- إحداث التوازن النفسي.
- الشعور بالارتياح.
- الوجبة وسيلة من وسائل الإغراء للتمدرس.
الجــانب الصحــي :
- تحقيق النحو الجسماني( نسبيا ).
- تقوية الجسم على مواجهة الأمراض.
- بعث الطاقة بتجديد النشاط.
الجــانب الإجتماعي :
- تكميل الدور الأسري.
- الاندماج الاجتماعي و التغلب على الأنانية.
- سد النقائص الأسرية.
( العوز ، اليتم ، الطلاق ، الأم العاملة )
- التخفيف من عبء التنقل ( البدو مثلا)
الجـــانب التربوي :
- تعليم آداب الأكل و قواعد النظافة.
- عادة حسن الجلوس.
- تربية عادة التعاون و الإيثار.
- تربية الحس الجمالي و النظام.
و إجمالا
علــــى المطعم أن يكون معـيـنا للعائلة في رعاية الطفل
و الاهتمام و العناية به , فيعلمه غسل يديه قبل الدخول إلى المطعم , و حسن الجلوس و الأكل بهدوء و النظافة و حسن استعمــال الشوكــة و الملعـقة و السكين و المند يل و كيفية اقتطـــاع الخبــز بيده بدلا من قـضمه بأسنانه و حرصا على الجانب الصحي , فيتعـلم التأني في الأكل و الاقتصاد فيه حتى لا يصاب بالشبع الزائد بالإضافــة إلـى هــذا كله ينبغي العمل على حل مشاكله مع أقرانه كما تفعل الأم مع إخوته , مما
يجعـــله يتكيــف بسرعـة مع التغــيرات الجديدة و الاندماج في الأسرة الجديدة و إنشاء علاقــات و مواقف طيبة معهـم تبــدأ بالســـلام و التسامــح و تنتهي بالدعــاء و التسميــــة قبـــــل الأكــــل و حمـــده للخالق بعــــده .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجانب التربوي للمطعم المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحروف :: جسر التواصل :: المدير-
انتقل الى: