منتديات الحروف
منتديات الحروف يرحب بزائرنا الكريم
اهلا بكم معنا في منتديات الحروف

منتديات الحروف

تعليمي - تربوي - هادف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
العقل صفاء النفس والجهل كدرها
حُسْنُ الصورة جمال الظاهر وَحُسْنُ العقل جمال الباطن
علم بلا عمل كشجر بلا ثمر

شاطر | 
 

 مذكرات التربية العلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صفي الدين
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: مذكرات التربية العلمية   الجمعة 24 ديسمبر 2010, 6:12 pm

[color=Indigo][size=12]سم الله الرحمن الرحيم
المســـــــــــــتوى : السنة الثانية من التعليم الابتدائي
الماــــــــــــــــــدة : تربية علمية وتكنولوجية
المجال المفاهيمي : المادة المذكرة : ........
الكفاءة المرحلية : التمييز بين بعض خواص الأجسام الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للمادة المـــدة : 06ساعات
مؤشر الكفـــاءة : مقاربة الموضوع والبحث عن الاجابات قصد بناء أولي للمعرفة
مراحل سير الوحدة
الوحدة المفاهيمية الكفاءة القاعدية النشاطات المقترحة المحتوى المعرفي
1 ـ خواص الأجسام الصلبة والأجسام السائلة
02ساعة يميز الأجسام الصلبة من الأجسام السائلة ببعض الخواص • معاينة بعض الأجسام الصلبة وبعض الأجسام السائلة واكتشاف بعض خواصها باستعمال الحواس (خشن ، أملس ، هش ، طري ، خفيف ، قاسي ، يبلل ، يمكن غمس الأصابع فيها ...)
• وضع هذه الأجسام في أوان مختلفة الشكل .يحافظ الصلب على شكله ويأخذ السائل شكل الإناء
• اكتشاف خاصية ذوبان بعض الأجسام الصلبة في الماء
• معرفة كيفية جعل جسم يطفو انطلاقا من مماراسات بسيطة
ــ استعمال قطعة من العجين أو ورق من الألمنيوم بأشكال مختلفة (تغوص/تطفو)
يطفو يغوص ينحل لا ينحل صلب سائل خواص أخرى
سدادة من الفلين
ملعقة
سكرقطعة
رمل
ملح
حديد
لوحة
ــ الأجسام الصلبة والأجسام السائلة لها خواص متعددة
ــ الجسم الصلب له شكل خاص ، الجسم السائل ليس له شكل خاص
ــ بعض الأجسام تنحل في الماء فتغير طعمه /لونه وبعض الأجسام لاتنحل
ــ هناك مواد تطفو فوق الماء وأخرى تغوص .يمكن صنع أشياء من مادة ما : تطفو أو تغوص بتغيير شكلها

2ــ تحولات المادة
(صلب ، سائل )
02ساعة يتعرف أن الجسم الواحد يمكنه أن يتواجد في حالات مختلفة • معاينة قطع جليد معرضة للحرارة العادية
• ذكر مواد أخرى يمكنها المرور من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة بفعل الحرارة (الشكولاطة ـ الزبدة ـ الشمع ـ البوضة )
• تسمية أجسام ممثلة في صور وعينات حقيقية مثل : قطع مجمدة من الماء ، تمر ، زبدة ، فنجان ، بوضة ، ملح ....
• تحديد خاصية الانصهار ، والخواص الأخرى التي ترافق هذا التحول (الشكل ، اللون)
ـــ يتحول الماء الصلب إلى سائل بفعل الحرارة
ــ تؤثر الحرارة في بعض الأجسام الصلبة فتحولها إلى سائلة
ــ يتحول الجسم الصلب إلى الحالة السائلة ويحتفظ بإسمه وطبيعته
3 ـ حالة ثاثلة للمادة
02ساعة
يعرف الهواء كمادة • معاينة بعض المظاهر التي تثبت وجود الهواء انطلاقا من تجارب بسيطة (نفخ بالون) أو جعل قطعة من الورق في قعر كأس مقلوب على سطح الماء في حوض فتبقى الورقة جافة
• التعرف على حالة جديدة للمادة غير الحالة الصلبة والحالة السائلة
• معاينة وتفسير وضعيات أخرى متعلقة بحالات تواجد الهواء لم تدرج في النشاطات داخل القسم ــ الأوان التي تبدو فارغة ، تحتوي هواء ، الهواء مادةلكنه خفي
ــ توجد حالة أخرى للمادة غير الحالة الصلبة والسائلة
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة:خواص الأجسام الصلبة المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: التمييز بين بعض خواص الأجسام الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للمادة
مؤشر الكفـــــاءة:ــ إنجاز نشاطات لتأكيد وتدعيم المعارف المكتسبة (هيكلة المعرفة المستهدفة)
الوســــــــــائــــل : كتاب التلميذ
إنجاز الحصة
التقويم وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ ألاحظ وأعبر:
ــ النشاط الأول كتاب التلميذ الصفحة 12
قراءة النص ومشاهدة الصورة المرفقة
النص : دعت ليلى صديقتها أمال لتتسللى معها هاهي تحضر لها ما ستقدمه لها .
أرادت أمال أن تخرج الكعكة من القالب فتفتت جزء منها .
ــ جعل التلميذ في وضعية التساؤل
ـ وضعية الانطلاق
ــ محاولة الإجابة عن الأسئلة و إيجاذ التفاسير المناسبة للإشكالية المطروحة
ـــ أبحث :
ــ ماذا حدث لقطع السكر بعدما أضافت إليه ليلى العصير ؟
ــ هل أخذ العصير شكل الإناء؟
ــ لماذا تفتّت الكعك ؟
ــ هل أخذت الكعكت شكل الصحن ؟ لماذا ؟
ــ سم الأجسام الصلبة والسائلة الموجودة على الطاولة ــ أن يبني معارفه حول الموضوع



ــ مرحلة بناء التعلم

ـ يستخلص النتائج
ــ أكتشف :
توجد أجسام صلبة وأجسام سائلة ولكل منها خواص متعددة .
فالبعض منها تنحل في الماء والأخرى لا نتحل ومنها الخفيفة تطفو والثقيلة تغوص ــ يهيكل النتائج المتوصل اليها
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة: خواص الأجسام الصلبة المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: التمييز بين بعض خواص الأجسام الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للماد
مؤشر الكفـــــاءة:ــ توظيف المعارف في وضعيات جديدة وتقويم الكفاءة
الوســــــــــائــــل : كراس التطبيقات
إنجاز الحصة
معايير الأداء وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ يتذكر المعارف الأولية ــ أتذكر :
لون بالأصفر الأجسام الصلبة وبالأزرق الأجسام السائلة
ــ تذكير المعارف الأولية
ـ وضعية الانطلاق
يمارس نشاطات علمية ليعمق معارفه ـــ أمارس
1 ــ ضع علامة (×) في الخانة المناسبة
2 ـ جرب ثم لون قرص الأجسام التي تذوب في الماء ــ ممارسة نشاطات تجريبية لتعميق في المعرفة
ــ مرحلة بناء التعلم

يستنتج المعارف
تعلمت :
بعض الأجسام تنحل في الماء فتغير طعمه أو لونه وبعض الأجسام لا تنحل
ــ هناك مواد تطفو فوق الماء وأخرى تغوص في الماء ، يمكن صنع أشياء من مادة ما تطفو أو تغوص بتغيير شكلها . ــ هيكلة المعارف المستنتجة
ــ يوظف معارفه ويقومها في إشكاليات جديدة أوظف معلوماتي :

التمرين 1 و2 الصفحة 8 و 9
توظيف المعارف السابقة وتقويمها
ــ يوظف مكتسباته من خلال المشروع
مشروع إنجاز تصميم الحي:
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
ــ إنجاز مشروع لتوظيف المعارف المكتسبة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة:تحولات المادة المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: التمييز بين بعض خواص الأجسام الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للمادة
مؤشر الكفـــــاءة:ــ إنجاز نشاطات لتأكيد وتدعيم المعارف المكتسبة (هيكلة المعرفة المستهدفة)
الوســــــــــائــــل : كتاب التلميذ
إنجاز الحصة
التقويم وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ جعل التلميذ أمام إشكال ــ ألاحظ وأعبر:
شاهد أخو سعد شريطا في التلفزة فشدته الصورة الممثلة في الأسفل فسأل أخته .
" من أين يجيء الماء الذي يجري في الواد؟"
فأجابته سعاد : " تعال معي إلى المطبخ لأجيبك؟" ــ جعل التلميذ في وضعية التساؤل
ـ وضعية الانطلاق
ــ محاولة الإجابة عن الأسئلة و إيجاذ التفاسير المناسبة للإشكالية المطروحة
ـــ أبحث :
أكملت سعاد : ليس الماء وحده الذي يتحول من الصلب إلى السائل .
يلاحظ الصور ويكتشف المواد الأخرى
ــ ما الذي أذابهما ؟
ــ لماذا لم يتخلى الطفلان عنهما ؟
ــ ما الذي أذاب كل من الشمعة والزبدة ؟ ــ أن يبني معارفه حول الموضوع
ــ مرحلة بناء التعلم

ــ يستخلص النتائج
ــ أكتشف :
ــ يتحول الماء الجامد إلى سائل بفعل الحرارة ويتجمد بالبرودة.
ــ تؤثر الحرارة في بعض الأجسام الصلبة وتحولها إلى أجسام سائلة وتحتفظ بإسمها وطبيعتها
ــ يهيكل النتائج المتوصل اليها
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة: تحولات المادة المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: التمييز بين بعض خواص الأجسام الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للماد
مؤشر الكفـــــاءة:ــ توظيف المعارف في وضعيات جديدة وتقويم الكفاءة
الوســــــــــائــــل : كراس التطبيقات
إنجاز الحصة
معايير الأداء وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ يتذكر المعارف الأولية
ــ أتذكر : (ص10)
أرادت الأم أن تحضر مصاصات لأبنائها رتّب مراحل التحضير
ــ تذكير المعارف الأولية
ـ وضعية الانطلاق
يمارس نشاطات علمية ليعمق معارفه ـــ أمارس
1 ــ جرب تحت اشراف المعلم ولون بالأحمر قرص الأجسام التي تذوب
2 ـ تمثل الصور مراحل إنجاز حلويات بالشكولاطة ضع في كل خانة الحالة المناسبة للشكولاطة :صلب ــ سائل ــ يذوب ــ يتجمد
3 ـ إملأ الجدول بوضع علامة (×) في الخانة المناسبة. ــ ممارسة نشاطات تجريبية لتعميق في المعرفة
ــ مرحلة بناء التعلم

يستنتج المعارف
تعلمت :
يتحول الجسم من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة تحت تأثير الحرارة و يحتفظ بإسمه و طبيعته .الشكولاطة تبقى شكولاطة
ــ هيكلة المعارف المستنتجة
ــ يوظف معارفه ويقومها في إشكاليات جديدة أوظف معلوماتي :

1 ـ سمي الأشياء الممثلة في الرسوم التالية
ـ لون الأشياء التي تذوب بحرارة الموقد
ــ هل يتغير شكلها ؟
ــ أكتب حرف (ص) أمام العبارة الصحيحة وحرف (خ) أمام العبارة الخاطئة .
2 ــ شطب على الأداة الدخيلة على إنجاز مجسمات شمعية ملونة ومعطرة .
ــ رتب مراحل صنع هذه المجسمات توظيف المعارف السابقة وتقويمها
ــ يوظف مكتسباته من خلال المشروع

مشروع إنجاز تصميم الحي:
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
ــ إنجاز مشروع لتوظيف المعارف المكتسبة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة:خواص الأجسام الصلبة المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: التمييز بين بعض خواص الأجسام الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للمادة
مؤشر الكفـــــاءة:ــ إنجاز نشاطات لتأكيد وتدعيم المعارف المكتسبة (هيكلة المعارف المستهدفة)
الوســــــــــائــــل : كتاب التلميذ الصفحة 16/17
إنجاز الحصة
التقويم وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة

يتوصل إلى حصر المشكل ــ ألاحظ وأعبر:
ــ حكت سعاد لليلى ما حدث لها في العطلة الصيفية Sad( عندما كنت أسبح بعوامتي وإذا بها ترتخي شيئا فشيئا وأنا أغوص في الماء)).
* قارن بين عوامة سعاد وعوامة أختها .ماذا حدث لعوامة سعاد؟ــ عند العودة إلى البيت أراد أبو سعاد معرفة عطب العوامة ليصلحها فنفخها ووضعها في الماء.
• على ماذا تحتوي الفقاعات الخارجة من العوامة
• هل تمكن الأ من تحديد موقع العطب
• ماذا توجد داخل العوامة ــ جعل التلميذ في وضعية التساؤل
ـ وضعية الانطلاق
ــ محاولة الإجابة عن الأسئلة و إيجاذ التفاسير المناسبة للإشكالية المطروحة
ـــ أبحث :ـ ماذا يفعل هذا الطفل ؟
• كيف تتحصل على هذه الفقاعات؟
• على ماذا تحتوي هذه الفقاعات ؟
• لاحظ التجربة :القرورة مقلوبة وليس لها سدادة لماذا لا تمتلىء بالماء ؟
ــ أن يبني معارفه حول الموضوع
ــ مرحلة بناء التعلم

ـ يستخلص النتائج ــ أكتشف :
الهواء الذي يحيط بيليس سائلا و لا صلبا يمكن أن أراه في الماء على شكل فقاعات
ــ يهيكل النتائج المتوصل اليها
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة: خواص الأجسام الصلبة المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: التمييز بين بعض خواص الأجسام الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للماد
مؤشر الكفـــــاءة:ــ توظيف المعارف في وضعيات جديدة وتقويم الكفاءة
الوســــــــــائــــل : كراس التطبيقات اصفحة 14/15/16
إنجاز الحصة
معايير الأداء وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ يتذكر المعارف الأولية ــ أتذكر :
إليك الأشياء التالية :ص14
ــ أكتب الكلمات التالية في المكان المناسب : صلب ــ سائل ــ هواء
ــ تذكير المعارف الأولية
ـ وضعية الانطلاق

يمارس نشاطات علمية ليعمق معارفه ـــ أمارس
1 ــ لاحظ التجربة الممثلة
ــ هل تتبلل الورقة ؟
ــ ضع البيانات التالية في المكان المناسب ذ
الماء ــ الهواء ــ الورقة
2 ـ جرب ثم ضع علامة (×) تحت النتيجة الصحيحة ــ ممارسة نشاطات تجريبية لتعميق في المعرفة
ــ مرحلة بناء التعلم

يستنتج المعارف
تعلمت :
توجد حالة أخرى غير الصلبة و السائلة هي الغازية
ــ لأواني التي تبدو فارغة تحتوي على هواء لكنه خفي . ــ هيكلة المعارف المستنتجة
ــ يوظف معارفه ويقومها في إشكاليات جديدة أوظف معلوماتي :

ــ نفخ عمر بالونا ، فطار من يديه قبل أن يربطه
• لماذا ابتعد البالون عن عمر ؟
• مثل بأسهم خروج الهواء من البالون توظيف المعارف السابقة وتقويمها
ــ يوظف مكتسباته من خلال المشروع
مشروع إنجاز تصميم الحي:
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
ــ إنجاز مشروع لتوظيف المعارف المكتسبة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المســـــــــــــتوى : السنة الثانية من التعليم الابتدائي
الماــــــــــــــــــدة : تربية علمية وتكنولوجية
المجال المفاهيمي : مظاهر الحياة عند الطفل المذكرة : ........
الكفاءة المرحلية : اكتساب معارف متعلقة بنشاط جسم الطفل المـــدة : 08ساعات
مراحل سير الوحدة
الوحدة المفاهيمية الكفاءة القاعدية النشاطات المقترحة مؤشر الكفاءة
1 ـ أعضاء الحس وو ظيفتها يستخلص التكامل بين أعضاء الحس في تمييز عناصر المحيط ــ يجب أن تكون المواد التي يحضرها المعلم مميزة من حيث عضو الحس المستعمل للتعرف عليها كا الشكولاطة (الذوق) ،لعطر(الشم )
الدقيق (اللمس) ، البرتقال ( الشكل واللون)
ــ وبالنسبة للنشاط الإدماجي والمتعلق بملء الجدول ذي مدخلين فالمدخل الأول يتعلق بأعضاء الحس والثاني يالمواد
عين أذن أنف لسان يد
زهرة + - + - +
القمر + - - - -
......
ــ يحدد دور أعضاء الحس في
ــ التعرف على عناصر المحيط
يعبر بألفاظ عن المعلومات التي تتلقاها اعضاء الحس
ــ تحقق من مساهمة أعضاء حس مختلفة في التعامل مع المحيط

ــ الأسنان والتسنن
02ساعة يتعرف على مختلف الأسنان ودورها ويحافظ عليها ــ لإنجاز هذا النشاط يعتمد المعلم على الواقع أي ملاحظة لطفل لأسنانه بواسطة المرآة وبتمرير الأصابع على مختلف أسنانه وبعدها ينتقل الواقع غلى بصمة سنية وذلك باستعمال الكرة (Galette)أو عجينة دقيق متماسك أو تفاحة على أن تعين آثار الأسنان العلوية وآثار الأسنان السفلية في المادة الغذائية المستعملة .
ـ وبالنسبة للنشاط الثاني تستعمل وضعيات ملموسة أي مقارنة بين حالات مختلفة للأطفال (أسنان حليبية وأسنان دائمة) كما يمكن تعزيز هذا النشاط بصور مختلفة
ــ وبالنسبة للنشاط الثالث يطالب التلاميذ بتحليل الصورة الإشهارية المتعلقة بتسوس الأسنان لاستخراج قائمة المواد الغذائية التي تضر بالأسنان عند الإكثار منها
ــ وبخصوص النشاط الإدماجي فإنه يستهدف دمج المكتسبات الخاصة بتمييز الأسنان من حيث الشكل والعدد ومواضعها كما يستطيع أن يحول الآثار التي تركتها الأسنان من البصمة إلى الرسم ـــ يسمي مختلف الأسنان عند الطفل ويحدد مواضعها
ــ يتعرف على الأسنان الحليبة والأسنان الدائمة
ــ يتعرف على ما يضر الأسنان و ما يقويها
3 ـ مظاهر التنفس
02ساعة
يربط بين حركات القفص الصدري وحركات الهواء أثناء التنفس ــ يعتمد هذا النشاط على متابعة حركتي ارتفاع وانخفاض الصدر المكشوف التي يظهرها أمام زملائه عند القيام بتنفس عميق ، ويستخلص دخول الهواء وخروجه بملاحظة حركة الريشة التي يضعها أمام فتحتي الأنف والفم
ـ وبالنسبة للنشاط الإدماجي يجب ان يمرن التلميذ على الترميز عند المتابعة لمسار الهواء باستعمال الأسهم الموجهة على الرسمين المقترحين ــ يتعرف على انتظم التنفس
ــ يتابع حركتي القفص الصدري عند دخول وخروج الهواء
ــ يتعرف على بعض القواعد الخاصة بالتنفس الذي يحافظ على سلامة الجسم .
3 ـ نمو جسم الطفل وتطوره
02ساعة
يجد العلاقة بين نمو الجسم وتطور القدرات العقليةوالحركات عند النمو ــ يمكن في هذا النشاط أن يعتمد المعلم على وضع علامات على السبورة لمستويات قامات أطفال في أعمار مختلفة أما بالنسبة للوزن فيجب استعمال ميزان لمقارنة الوزن و يدعم هذا النشاط ضمن أفواج مصغرة أين يرتب أعضاء الفوج صور أحد زملائهم حسب العمر لاستخلاص زيادة القامة
ــ في هذا النشاط نستهدف التمييز بين مراحل نمو الطفل من حيث القدرات الحركية والعقلية فمثلا يقدر في مرحلة معينة أن يركب الدراجة ، يقفز ، يقرأ في حين قبلها لم يكن قادرا على أداء هذه الأنشطة
ــ بالنسبة لنشاط الإدماج فإن التلميذ يلم جملة من الخصائص و التطور في مرحلتين من مراحل النمو ( الرضيع ــ الطفل الصغير ) بملء الجدول بكلمات تعبر عن القدرات الحركية والعقلية وكذا التغيرات الجسمية
الطفل الصغير الرضيع
يمشي ، يتكلم ، له أسنان ، طويل يحبو ، يبكي ، ليس له أسنان ، قصير القامة
ــ يستخرج التغيرات الجسمية الدالة على حدوث النمو كالقامة والوزن
ــ يتعرف على القدرات العقلية والحركية التي ترافق النمو مثل تعلم الكلام ، الكتابة ، القراءة
ــ رفق كل مرحلة من مراحل النمو بجملة من القدرات العقلية والحركية .
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 02
الوحــدة:أعضاء الحس ووظيفتها المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: اكتساب معارف متعلقة بنشاط جسم الطفل
مؤشر الكفـــــاءة:ــ إنجاز نشاطات لتأكيد وتدعيم المعارف المكتسبة (هيكلة المعرفة المستهدفة)
الوســــــــــائــــل : كتاب التلميذ الصفحة 20/21
إنجاز الحصة

التقويم وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة

يتوصل إلى حصر المشكل ــ ألاحظ وأعبر:

ــ ذهبت سعد وسامية في العطلة عند عمّهما في الريف .
° لاحظ هذه الصورة (ص20) واذكر ماتفعله كل واحد من الأطفال .
ــ قطفت مريم فاكهة ووضعتها في كيس أسود .
إقرأ الحوار الذي دار بين الطفلين وأجب
*في رأيك ما هي هذه الفاكهة
ــ جعل التلميذ في وضعية التساؤل
ـ وضعية الانطلاق
ــ محاولة الإجابة عن الأسئلة و إيجاذ التفاسير المناسبة للإشكالية المطروحة
ـــ أبحث :
في الجولة ، أرادت سعاد أن تقترب من بيت النحل لتعرف ما بداخله .منعها عمّها ،ياللأسف لسعتها نحلة وهي بعيدة عنهم .
• سعاد تتألم ما بها ؟
أراد العم أن يهدىء سعاد فقدّم لها العسل ، ذاقت منه
• كيف وجدته ؟
توجه عمر نحو الإسطبل ليرى العجل الصغير
• لماذا سدّ عمر أنفه ــ أن يبني معارفه حول الموضوع
ــ مرحلة بناء التعلم

ــ يستخلص النتائج
ــ أكتشف :
يمكنني أن اتعرف على مختلف الأشياء باستعمال أعضاء حاستي
ــ يهيكل النتائج المتوصل اليها
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 03
الوحــدة: أعضاء الحس ووظيفتها المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: اكتساب معارف متعلقة بنشاط جسم الطفل
مؤشر الكفـــــاءة:ــ توظيف المعارف في وضعيات جديدة وتقويم الكفاءة
الوســــــــــائــــل : كراس التطبيقات الصفحة 20/21/22
إنجاز الحصة
معايير الأداء وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ يتذكر المعارف الأولية ــ أتذكر :
ــ ضع علامة (×) في الخانة المناسبة
ــ تذكير المعارف الأولية
ـ وضعية الانطلاق

يمارس نشاطات علمية ليعمق معارفه ـــ أمارس
1 أكمل باستعمال حواسك
2 ـ لاحظ وميز :
ــ تعرف على المادتين من خلال خواصهما
ــ حوط الصفة لمختلفة
ــ اذكر الحاسة المستعملة التي من خلالها تمت التفرقة بينهما
3 ـ إملأ الفراغ بالكلمات التالية : صوته ــ امذاق ــ اللون ـ الملمس ــ ممارسة نشاطات تجريبية لتعميق في المعرفة
ــ مرحلة بناء التعلم

يستنتج المعارف
تعلمت :
للتعرف على الأشياء أستعمل أكثر من حاسة ــ هيكلة المعارف المستنتجة
ــ يوظف معارفه ويقومها في إشكاليات جديدة أوظف معلوماتي :

إملأ الجدول بوضع علامة (×) في الخانة المناسبة التي توافق أعضاء الحس المستعملة في التعرف على الأشياء
ــ احتفل خالد بعيد ميلاده ، لاحظ الصورة واذكر الأعضاء المستعملة في الحفلة وعلة ماذا استعملت . توظيف المعارف السابقة وتقويمها
ــ يوظف مكتسباته من خلال المشروع
مشروع إنجاز تصميم الحي:
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
ــ إنجاز مشروع لتوظيف المعارف المكتسبة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 02
الوحــدة:أسناني متنزعة المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: اكتساب معارف متعلقة بنشاط جسم الطفل
مؤشر الكفـــــاءة:ــ إنجاز نشاطات لتأكيد وتدعيم المعارف المكتسبة (هيكلة المعرفة المستهدفة)
الوســــــــــائــــل : كتاب التلميذ الصفحة 22/23
إنجاز الحصة

التقويم وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة

يتوصل إلى حصر المشكل ــ ألاحظ وأعبر:
مالك يتألم من ضرسه ويريد معرفة من أين يأتي الألم
• لاحظ أسنان زميلك ، ه هي متشابهة ؟
• مرّر أصيعك علة أسنانك ، كم عددها ؟
• ما هي الأسنان التي تعض بها ؟
• ماذا تفعل الأخرى؟
• أحسب الآثار التي تركتها الأسنان على الكسرة ــ جعل التلميذ في وضعية التساؤل
ـ وضعية الانطلاق
ــ محاولة الإجابة عن الأسئلة و إيجاذ التفاسير المناسبة للإشكالية المطروحة
ـــ أبحث :
حديث الولادة ليس له أسنان .وعند ثلاث سنوات تصبحله أسنان حليبية كاملة عددها عشرون سنا ، ابتداءا من 6 سنوات يبدأ سقوط الأسنان الحليبية
• متى تظهر الأسنان الدائمة ؟
• ما هو عدد الأسنان؟
• ماذا تفعل بها ؟
• لماذا تسوست أسنانه ؟
• لماذا يجب أن ننظف أسناننا ؟ ــ أن يبني معارفه حول الموضوع
ــ مرحلة بناء التعلم

ــ يستخلص النتائج
ــ أكتشف :
أسناني متنوعة تختلف فيما بينها في الشكل والعدد والموضع منها القواطع والأنياب والأضراس.
ــ عندما ينمو جسمي تسقط الأسنان الحليبية لتعوض بأسنان دائمة .
ــ يهيكل النتائج المتوصل اليها
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 03
الوحــدة: أسناني متنزعة المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: اكتساب معارف متعلقة بنشاط جسم الطفل
مؤشر الكفـــــاءة:ــ توظيف المعارف في وضعيات جديدة وتقويم الكفاءة
الوســــــــــائــــل : كراس التطبيقات الصفحة :24/25/26
إنجاز الحصة
معايير الأداء وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ يتذكر المعارف الأولية ــ أتذكر :
ــ لاحظ الرسم وأكمل بالكلمات التالية :
قواطع ــ أنياب ــ أضراس
ــ تذكير المعارف الأولية
ـ وضعية الانطلاق

يمارس نشاطات علمية ليعمق معارفه ـــ أمارس
1 – لاحظ الرسومات واربط كل رسم بالدور الذي يقوم به
2 ـ أرتب بالأرقام أعمار الأطفال حسب حالة الأسنان
3 رتب مراحل تنظيف الأسنان
4 ــ لاحظ الصورة وأكمل الفقرة ــ ممارسة نشاطات تجريبية لتعميق في المعرفة
ــ مرحلة بناء التعلم

يستنتج المعارف
تعلمت :
ــ تختلف أسناني في الدور فالقواطع تقطع الغذاء ، والأنياب تمزقه ، والأضراس تطحنه .
ــ الإفراط في تناول الحلويات يضر أسناني لذا يجب دائما أن انظفها . ــ هيكلة المعارف المستنتجة
ــ يوظف معارفه ويقومها في إشكاليات جديدة أوظف معلوماتي :

1ــ لاحظ الرسومات وحول البصامات إلى رسم تخطيطي على الفك الأصم
ــ أكتب البيانات
2 ـ من بين هذه الأشياء
ــ حوط على الأشياء المفيدة للأسنان
ــ شطب على الأشياء الضارة توظيف المعارف السابقة وتقويمها
ــ يوظف مكتسباته من خلال المشروع
مشروع إنجاز تصميم الحي:
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
ــ إنجاز مشروع لتوظيف المعارف المكتسبة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 02
الوحــدة:أنا أتنفس المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: اكتساب معارف متعلقة بنشاط جسم الطفل
مؤشر الكفـــــاءة:ــ إنجاز نشاطات لتأكيد وتدعيم المعارف المكتسبة (هيكلة المعرفة المستهدفة)
الوســــــــــائــــل : كتاب التلميذ الصفحة 24/25
إنجاز الحصة
التقويم وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة

يتوصل إلى حصر المشكل ــ ألاحظ وأعبر:
حانت حصة التربية البدنية ، فأخرجتنا المعلمة للجري في الساحة ، بعد مدة أمرتنا بالتوقف وقالت :
ــ (( هيا يا أطفال تنفسوا: انفخ صدرك ــ ارتخ))
• ماذا يفعل الطفل في الصورة الأولى ؟
• ماذا يفعل الطفل في الصورة الثانية ؟
• لماذا اقتربت الورقة من أنفه؟
• لماذا ابتعدت الورقة عن فمه ؟ ــ جعل التلميذ في وضعية التساؤل
ـ وضعية الانطلاق
ــ محاولة الإجابة عن الأسئلة و إيجاذ التفاسير المناسبة للإشكالية المطروحة
ـــ أبحث :
• لاحظ الصورتين ، أين هو المكان الذي يكون فيه التنفس سليما؟لماذا؟
• ماذا تفعل أمام هذا التصرف ؟(الصورة 2) ــ أن يبني معارفه حول الموضوع
ــ مرحلة بناء التعلم

ــ يستخلص النتائج
ــ أكتشف :
عندما أتنفس يرتفع صدري ثم ينخفض وفي نفس الوقت يدخل الهواء ويخرج منه.
لكي أحافظ على سلامة جسمي يجب أن أتجنب الهواء الملوث
ــ يهيكل النتائج المتوصل اليها
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 03
الوحــدة: أنا أتنفس المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: اكتساب معارف متعلقة بنشاط جسم الطفل
مؤشر الكفـــــاءة:ــ توظيف المعارف في وضعيات جديدة وتقويم الكفاءة
الوســــــــــائــــل : كراس التطبيقات الصفحة :28/29/31/30
إنجاز الحصة
معايير الأداء وضعيت وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ يتذكر المعارف الأولية ــ أتذكر :
ــ أربط بين العمل الذي يقوم به وشكل الصدر النناتج منه
ــ تذكير المعارف الأولية
ـ وضعية الانطلاق

يمارس نشاطات علمية ليعمق معارفه ـــ أمارس
1 – لون القرص في وضعية دخول الهواء
2ــ لون القرص في وضعية خروج الهواء
3 ــ شطب على التصرف الخاطىء ــ ممارسة نشاطات تجريبية لتعميق في المعرفة
ــ مرحلة بناء التعلم

يستنتج المعارف
تعلمت :
ــ عندما يرتفع صدري يدخل الهواء وعندما ينخفض يخرج منه
ــ ابتعد عن الأماكن الملوثة وأمارس الرياضة لأحافظ على جسمي ــ هيكلة المعارف المستنتجة
ــ يوظف معارفه ويقومها في إشكاليات جديدة أوظف معلوماتي :

1ــ مثل بأسهم دخول الهواء وخروجه
2 ـ وقع شخص بسبب اختناقه بالغاز
تمعن في الصورة وأذكر .
• لماذا اختنق الرجل ؟
• ماذا يجب أن نفعل في هذه الحالة ؟
• لون أماكن التهوية توظيف المعارف السابقة وتقويمها
ــ يوظف مكتسباته من خلال المشروع
مشروع إنجاز تصميم الحي:
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
ــ إنجاز مشروع لتوظيف المعارف المكتسبة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 02
الوحــدة:أنا انمو المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: اكتساب معارف متعلقة بنشاط جسم الطفل
مؤشر الكفـــــاءة:ــ إنجاز نشاطات لتأكيد وتدعيم المعارف المكتسبة (هيكلة المعرفة المستهدفة)
الوســــــــــائــــل : كتاب التلميذ الصفحة 26/27
إنجاز الحصة
التقويم وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة

يتوصل إلى حصر المشكل ــ ألاحظ وأعبر:
سعاد تلاحظ ألبوم الصور العائلية.
ــ (( تعالي يا ماما هل هذه أنا ؟ كم كنت صغيرة لا أتذكر متى كبرت ))
هذه صور سعاد ، أخذت لها في أعمار مختلفة .
• أذكر ما تغير في هذه الصور ــ جعل التلميذ في وضعية التساؤل
ـ وضعية الانطلاق
ــ محاولة الإجابة عن الأسئلة و إيجاذ التفاسير المناسبة للإشكالية المطروحة
ـــ أبحث :
لبست آمنة ثياب السنة الماضية
• كيف وجدتها ؟ لماذا ؟
كان يمشي على أربعة أطراف وأصبح يمشي على قدمين .
• كيف استطاع المشي ؟
يريد أن يقلد أخته في الكتابة والقراءة ، لكنه لم يستطع
• لماذا؟ ــ أن يبني معارفه حول الموضوع
ــ مرحلة بناء التعلم

ــ يستخلص النتائج
ــ أكتشف :
عندما انمو يتغير جسمي ، تزداد قامتي ويزداد وزني واَصبح قادرا على المشي والقراءة والكتابة
ــ يهيكل النتائج المتوصل اليها
ــ استثمار المكتسبا
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة: تربية تكنولوجية الحصــة: 03
الوحــدة: أنا انمو المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: اكتساب معارف متعلقة بنشاط جسم الطفل
مؤشر الكفـــــاءة:ــ توظيف المعارف في وضعيات جديدة وتقويم الكفاءة
الوســــــــــائــــل : كراس التطبيقات الصفحة :32/33/34/35
إنجاز الحصة
معايير الأداء وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ يتذكر المعارف الأولية ــ أتذكر :
ــ رتب بالأرقام الصور حسب نمو الطفل
ــ تذكير المعارف الأولية
ـ وضعية الانطلاق

يمارس نشاطات علمية ليعمق معارفه ـــ أمارس
1 – قس واقرأ ثم أكمل
2ــ اربط بين كل رسم ورمز الحركة حسب قدرة الطفل عليها
3 ــ لاحظ وعبر ــ ممارسة نشاطات تجريبية لتعميق في المعرفة
ــ مرحلة بناء التعلم

يستنتج المعارف
تعلمت :
ــ عندما انمو يتغير جسمي ويتطور عقلي اذ تزداد قامتي ويزداد وزني وأصبح قادرا على المشي والجري والكلام والقراءة والكتابة ــ هيكلة المعارف المستنتجة
ــ يوظف معارفه ويقومها في إشكاليات جديدة أوظف معلوماتي :

1ــ أكمل الجدول بوضع إشارة (×) في المكان المناسب .
2 ــ اربط كل طفل بالنشاط القادر عليه . توظيف المعارف السابقة وتقويمها
ــ يوظف مكتسباته من خلال المشروع
مشروع إنجاز تصميم الحي:
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
ــ إنجاز مشروع لتوظيف المعارف المكتسبة
ــ استثمار المكتسبات

بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 02
الوحــدة:المعلمة في الفضاء المــــدة : 01سا
الكفاة القاعدية: التموقع في حيّه والتعرف على مخاطر الشارع
مؤشر الكفـــــاءة:ــ يعدد ويحدد مواقع ووظائف المنشآت الخاصة والعمومية في حيّه
الوســــــــــائــــل : كتاب التلميذ الصفحة30/31/32
إنجاز الحصة

التقويم وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة

يتوصل إلى حصر المشكل ــ ألاحظ وأعبر:
• انتقل عمر إلى مسك آخر وهذا أول يوم له في مدرسته الجدية ، في طري الذهاب رافقه أبوه ولكن عند خروجه فوجىء بعدم حضور أبيه فاعتمد على نفسه للعودة إلى البيت
لاحظ الصورة ,اجب
ــ أين الطفل ؟
ــ سمّ الأشياء الموجودة في الحي ؟
ــ ماذا يوجد في حيّك ؟
ــ جعل التلميذ في وضعية التساؤل


ـ وضعية الانطلاق
ــ محاولة الإجابة عن الأسئلة و إيجاذ التفاسير المناسبة للإشكالية المطروحة
ـــ أبحث :
توجد هذه المنشآت في حي عمر
• علىماذا يدل الشكل الأول ؟
• من أين تشتري الأدوات المدرسية ؟
• فيما نستعملها ؟
• هل توجد مثل هذا المنشإ في حيك؟
• ما هو عمل الشرطي ؟
• إذا مرضت أين أذهب ؟
• تجده في كل حيّ لماذا ؟
• هل زرت دار البلدية ؟
• يقام فيه ركن من أركان الاسلام .ماهو؟
• أذكر أوقات الصلاة ؟ ــ أن يبني معارفه حول الموضوع
ــ مرحلة بناء التعلم

ــ يستخلص النتائج
ــ أكتشف :
في الحي منشآت عمومية ولها وظائف خاصة، مثل مصلحة البريد ، المدرسة ، المستشفى ، الحديقة ...
ــ يهيكل النتائج المتوصل اليها
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة: تربية تكنولوجية الحصــة: 03
الوحــدة: المعلمة في الفضاء المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: التموقع في حيّه والتعرف على مخاطر الشارع
مؤشر الكفـــــاءة:ــ توظيف المعارف في وضعيات جديدة وتقويم الكفاءة
الوســــــــــائــــل : كراس التطبيقات

إنجاز الحصة
معايير الأداء وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ يتذكر المعارف الأولية ــ أتذكر :
ــ لاحظ واربط بين البطاقة المناسبة والوظائف
الصفحة 38
ــ تذكير المعارف الأولية
ـ وضعية الانطلاق

يمارس نشاطات علمية ليعمق معارفه ـــ أمارس
1 – ضع إشارات التوجه للإنتقال من المنزل إلى الحديقة
2ــ ضع علامة (×)في الخانة التي تجمع بين المنشإ وخدمته
الصفحة : 39 ــ ممارسة نشاطات تجريبية لتعميق في المعرفة
ــ مرحلة بناء التعلم

يستنتج المعارف
تعلمت :
ــ تختلف خدمات المنشآت العمومية فمنها : إدارية ، تجارية ، تثقيفية ، صجيّة ...
الصفحة :39 ــ هيكلة المعارف المستنتجة
ــ يوظف معارفه ويقومها في إشكاليات جديدة أوظف معلوماتي :

1ــ طلبت الأم من أنيس أن يشتري لها طابعا بريديا لاحظ الصورة .
ــ ما هي المنشآت التي يمرّ عليها .
ــ أكتب هذه المنشآت .
2 ـ أربط بين الرمز والمنشإ . توظيف المعارف السابقة وتقويمها
ــ يوظف مكتسباته من خلال المشروع
مشروع إنجاز تصميم الحي:
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
ــ إنجاز مشروع لتوظيف المعارف المكتسبة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 02
الوحــدة:التوجه في الفضاء(تجهيزات الشارع) المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: يسلك فضاء آمنا ويحافظ على تجهيزاته
مؤشر الكفـــــاءة:ــ تحديد وظيفة التجهيزات العمومية وأهمية المحافظة عليها
الوســــــــــائــــل : كتاب التلميذ + صور مناسبة
إنجاز الحصة
التقويم وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة

يتوصل إلى ذكر المنشآت التي يراها ــ ألاحظ وأعبر:
تمثل هذه الصورة (ص34) شارع الأمير عبد القادر
ــ أذكر الأشياء الموجودة في هذا الشارع .
ــ جعل التلميذ في وضعية التساؤل
ـ وضعية الانطلاق
ــ محاولة الإجابة عن الأسئلة و إيجاذ التفاسير المناسبة للإشكالية المطروحة
ـــ أبحث :
توجد هذه التجهيزات في الشارع .
• أذكر وظيفة كل من التجهيزات الممثلة في هذه الصور
• لاحظ الصورتين (6)و(7)
• ما رأيك في هذا التصرف ؟• ــ أن يبني معارفه حول الموضوع
ــ مرحلة بناء التعلم

ــ يستخلص النتائج
ــ أكتشف :
تجهيزات خاصة تمكننا من التنقل في الشارع بكل أمان . يجب المحافظة عليها .
ــ يهيكل النتائج المتوصل اليها
ــ استثمار المكتسبات


بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة: تربية تكنولوجية الحصــة: 03
الوحــدة: التوجه في الفضاء(تجهيزات الشارع) المــــدة : 60د
الكفاة القاعدية: يسلك فضاء آمنا ويحافظ على تجهيزاته
مؤشر الكفـــــاءة:ــ توظيف المعارف في وضعيات جديدة وتقويم الكفاءة
الوســــــــــائــــل : كراس التطبيقات
إنجاز الحصة
معايير الأداء وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ يتذكر المعارف الأولية ــ أتذكر :
ــ أربط بين كل تجهيز ووظيفته .
ــ تذكير المعارف الأولية
ـ وضعية الانطلاق

يمارس نشاطات علمية ليعمق معارفه ـــ أمارس
1 – أضع(ص) أمام الصحيح و(خـ) أمام الخطإ
2ــ ضع علامة (×) في الخانة المناسبة ــ ممارسة نشاطات تجريبية لتعميق في المعرفة
ــ مرحلة بناء التعلم

يستنتج المعارف
تعلمت :
ــ تسمح الشوارع بالتنقل في المجمّعات السكنية : مدينة ، قرية ، حيّ ،
تجهيزات خاصة تمكننا من التنقل بكل آمان
يجب المحافظة عليها . ــ هيكلة المعارف المستنتجة
ــ يوظف معارفه ويقومها في إشكاليات جديدة أوظف معلوماتي :

1ــ ألاحظ الصورة .
ــ ما سبب تجمع هذه المياه ؟
2 ـ أنيس طفل مهذب ومطيع طلبت منه أمّه أن يشتري لها الحليب .
لاحظ الصور :
مثل بالسهم من اين يعبر أنيس ؟ توظيف المعارف السابقة وتقويمها
ــ يوظف مكتسباته من خلال المشروع مشروع إنجاز مجسم لحي سكني :
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
ــ إنجاز مشروع لتوظيف المعارف المكتسبة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 02
الوحــدة:الزمن الذي يمر (كيف يمرّ الزمن) المــــدة : 60 د
الكفاة القاعدية: يستعمل رزنامة لتحديد تاريخ حادثة
مؤشر الكفـــــاءة:ــ يميّز المددالزمنية المختلفة ويقدرها ويستعمل الرزنامة لتحديد تواريخ بعض الأحداث
الوســــــــــائــــل : كتاب التلميذ + رزنامة + صور تمثل أحادث مختلفة (عيد ميلاد ، عيد وطني ...الخ)
إنجاز الحصة
التقويم وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة

يتوصل إلى حصر المشكل ــ ألاحظ وأعبر:
• اليوم الثامن من أفريل هو عيد ميلاد مالك ، حضر كل ّ أصدقائه ليحتفلوا بهذا الحدث
ــ لاحظ الصورة 2 ما هو عيد ميلاد مالك
• هل هو يوم عطلة أم يوم دراسة ؟
• ما هو يوم 16 أفريل ؟
• بماذا نحتفل في هذا اليوم ؟ ــ جعل التلميذ في وضعية التساؤل
ـ وضعية الانطلاق
ــ محاولة الإجابة عن الأسئلة و إيجاذ التفاسير المناسبة للإشكالية المطروحة
ــ أبحث :
• هذه رزنامة سنة 2004 ، حدّد عليها الأيام والشهور والأعياد الوطنية والدينية .
• ما هو يوم عيد ميلادك ؟
• هل هو قبل عيد ميلاد مالك أم بعده؟
• كم مرّة في السنة تحتفل بعيد ميلادك؟
• كم من شهر أفريل في السنة ؟ وكم من شهر ماي ؟
• كم من شهر في السنة ؟ سمّ أول شهر وآخر شهر؟
• كم من يوم في كل شهر من شهور السنة ؟
• صف شكل الشجرة وثياب مالك في كل صورة ؟
• أذكر تاريخ بداية فصل الربيع وفصل الصّيف
• صف شكل الشجرة وثياب مالك في كل صورة
• سمّ الفصول الأربعة للسنة
• ما هو الفصل الذي ولدت فيه ؟ ــ أن يبني معارفه حول الموضوع
ــ مرحلة بناء التعلم

ــ يستخلص النتائج ــ أكتشف :
الوحدة الأساسية التي توافق التاريخ هي اليوم.7أيام مجتمعة تشكل أسبوعا .30يوما أة 31يوما مجتمعة تسمى شهرا.3أشهر تسمى فصلا ، 4 فصول تعطي سنة . ــ يهيكل النتائج المتوصل اليها
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة: تربية تكنولوجية الحصــة: 02
الوحــدة: الزمن الذي يمر (كيف يمرّ الزمن) المـــــــدة : 60 د
الكفاة القاعدية: يستعمل رزنامة لتحديد تاريخ حادثة
مؤشر الكفـــــاءة:ــ توظيف المعارف في وضعيات جديدة وتقويم الكفاءة
الوســــــــــائــــل : كراس التطبيقات +رزنامة
إنجاز الحصة
معايير الأداء وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ يتذكر المعارف الأولية ــ أتذكر :
ــ أكمل الجمل التالية :
في السنة ......شهرا ، و ..........فصول .....و...... و........
في الفصل .........شهور ، وفي الشهر ..........
أو ..............يوم . ــ تذكير المعارف الأولية
ـ وضعية الانطلاق
[color=Indigo]
يمارس نشاطات علمية ليعمق معارفه ـــ أمارس
1 – يعمل أبو سعاد في مصنع الحليب
ــ يوم السبت والثلاثاء يعمل في الليل ، أما الأيام الأخرى فهو يعمل في النهار .
ــ يوم الجمعة هو يوم راحة بالنسبة له .
• أكتب الأيام التي يعمل فيها أبو سعاد في النهار .
• أحسب عددها .
2 ـ هذه أشهر السنة :
ــ رتبها في الجدول الآتي ثم أكتب أمامها الفصل المناسب ــ ممارسة نشاطات تجريبية لتعميق في المعرفة
ــ مرحلة بناء التعلم
يستنتج المعارف

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل صفي الدين في السبت 02 يونيو 2012, 12:29 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abcd.3oloum.org
fateh.1980
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: مذكرات التربية العلمية   السبت 19 نوفمبر 2011, 5:00 pm

مذكرة الزمن الذي يمر لسنة الثانية ابتدائي من فظلكم وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات التربية العلمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحروف :: التعليم الابتدائي :: قسم السنة الثانية والثالثة-
انتقل الى: