منتديات الحروف
منتديات الحروف يرحب بزائرنا الكريم
اهلا بكم معنا في منتديات الحروف

منتديات الحروف

تعليمي - تربوي - هادف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
العقل صفاء النفس والجهل كدرها
حُسْنُ الصورة جمال الظاهر وَحُسْنُ العقل جمال الباطن
علم بلا عمل كشجر بلا ثمر

شاطر | 
 

 مبادئ المقاربة بالكفاءات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صفي الدين
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: مبادئ المقاربة بالكفاءات   الجمعة 24 ديسمبر 2010, 6:34 pm

مبادئ المقاربة بالكفاءات
بيداغوجيا الأهداف
هندسة الأهداف
تجزئة الفعل التكويني
انتقاء المضامين المعلم فاعل أساسي
الإعداد القبلي لمعايير التقويم لكل عملية
انتقاء العدة البيداغوجية
الإشراف القبلي على العدة البيداغوجية
الاهتمام بمقاييس الرجع
بيداغوجيا الكفاءات
إفساح الفضاء المدرسي
اعتبار حاجات المتعلم
توظيف التعلم لحل المشكلات
للمتعلم الحق في الخطأ المتعلم محور
اعتبار بيئة المتعلم العملية
تكامل الأنشطة و التعلمات
إكساب التعلمات دلالات وظيفة الإدماج
ربط التعلم باهتمامات المتعلمين
بيداغوجيا الكفاءات
بيداغوجيا الأهداف
لمبدأ الأول
الكل لا يساوي مجموع الأجزاء
تعلمات+ تعلمات- تعلمات +...= تراكم معلومات
تعلمات + إدماج كفــــــاءة
مثال:معرفة قاعدة الفاعل +المفعول به+ ...
لا تحقق كفاءة الإنتاج الكتابي أو الشفوي
الإدماج :، تتمثّل وظيفته الأساسية في جعل المتعلّم يجنّد مجموعة من المكتسبات (معارف، مهارات، مواقف) تحصل عليها في تعلمّات منفصلة قصد تكوين كل منسجم من العناصر..
المبدأ الثاني
ليس للكل الأهمية نفسها
جوانب التعلم لا تتساوى و عليه يجب التركيز على ما هو أهم
الاهتمام بالتعلمات الأساسية Sadقراءة كتابة،رياضبات)
أي مفاتيح التعلم .
مثال :إنتاج فقرة أفضل من اختبار مطابقة للنعت و المنعوت .
المبدأ الثالث
الخطأ طبيعة الإنسان
- الخطأ من خصائص المتعلم .
- الصحيح هو الانطلاق من أخطاء المتعلمين
- -المدرسة تعزز المتعلم في ضوء الخطأ
- -الخطأ فترة متميزة في عملية البناء للتعلمات,
- -الخطأ هو المكون الأساسي للمعرفة و هو يعطي معنى التعلم .
يجب عدم الحكم بالإخفاق من خطأ واحد .
أكفأ إنسان ليس معصوما من الإخفاق في أداء معين .
المبدأ الرابع
ما يميز الخبير ،قدرته على التشخيص و جدواه في العلاج
المعلم الكفء قادر على :
*اعتبار الخطإ حالة طبيعية مارة
*تشخيص الأسباب التي أدت إلى هذه الأخطاء.
*بناء الجهاز العلاجي الملائم.
.*الوصول إلى اكتساب أفضل لمواصلة التعلمات الاحقة
تقييم تشخيص علاج
المبدأ الخامس
التعلم بواسطة وضعيات دالة يستمر لدى المتعلم مع مرور الزمن
اختيار الوضعيات القريبة من حياة المتعلم و محاور اهتمامه
من أجل إنتاج كتابي سردي أي الوضعيتين لها دلالة بالنسبة إلى المتعلم ؟
1- تعبير من خلال مشهد .
2- تعبير من خلال وقائع أول يوم مدرسي.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abcd.3oloum.org
 
مبادئ المقاربة بالكفاءات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحروف :: جسر التواصل :: المعلم-
انتقل الى: