منتديات الحروف
منتديات الحروف يرحب بزائرنا الكريم
اهلا بكم معنا في منتديات الحروف

منتديات الحروف

تعليمي - تربوي - هادف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
العقل صفاء النفس والجهل كدرها
حُسْنُ الصورة جمال الظاهر وَحُسْنُ العقل جمال الباطن
علم بلا عمل كشجر بلا ثمر

شاطر | 
 

 ‬ استغل وقتك للقيام ببعض الواجبات الصعبة دون أن تمتد إلى وقت متأخر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صفي الدين
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: ‬ استغل وقتك للقيام ببعض الواجبات الصعبة دون أن تمتد إلى وقت متأخر   الأحد 20 مايو 2012, 8:07 am

فترات المراجعة‮ ‬يجب أن تكون قصيرة حتى لا تفقد التركيز ويجب مراعاة ترتيب الأسئلة
أصدر الديوان الوطني‮ ‬للتعليم عن بعد كتيبا في‮ ‬حجم صغير‮ ‬يحمل مجموعة من النصائح لتلاميذ الأقسام النهائية المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2012 ‬تحت عنوان‮ ''‬واجهة الامتحان‮''‬،‮ ‬ويتضمن الكتيب تصميم الإجابة،‮ ‬وتنظيم الوقت خلال فترة المراجعة‮.ويشير الكتيب الذي‮ ‬تحوز‮ ''‬النهار‮'' ‬نسخة منه إلى أنه بإمكان التلميذ المقبل على امتحان شهادة البكالوريا أن‮ ‬ينظم وقته لفترات تتراوح بين 04إلى 54دقيقة تفصل بينها فترات استراحة،‮ ‬ومن المستحسن أن تكون فترات المراجعة‮ -‬حسب النصائح المقدمة‮- ‬قصيرة لأنه بعد تلك المدة من الدراسة المركزة‮ ‬يقلّ‮ ‬التركيز ويزداد التعب وتتقلص القدرة على التذكر‮.‬وأضاف المصدر أنه لابد أن‮ ‬يوزع مخطط المراجعة على اليوم بين الفترة الصباحية التي‮ ‬يتم تخصصها مثلا لمراجعة المحاور الصعبة أو فقرة لم تحلل محتواها أو إنجاز ملخص مهم،‮ ‬وبالمقابل فإن الفترة المسائية‮ ‬يمكن أن تخصص لتنظيم رؤوس الأقلام والمعلومات التي‮ ‬جمعت أو التحقق منها مع زميل،‮ ‬أو بالأحرى جميع العمليات التي‮ ‬لا تتطلب تركيزًا كبيرًا‮.‬وينصح معدو الكتيب التلميذ في‮ ‬نهاية الفترة المسائية باستغلال وقته للقيام ببعض الواجبات الصعبة لكن دون أن تمتد إلى وقت متأخر حتى‮ ‬يتمكن‮ ‬التلميذ من الاستراحة ليلا،‮ ‬كما‮ ‬ينبغي‮ ‬على التلميذ أن‮ ‬يبحث وبشكل سريع ضمن المعلومات المخزنة في‮ ‬الذاكرة وإيجاد كل المعلومات المتعلقة بالأسئلة المطروحة،‮ ‬ثم‮ ‬يقوم بتنظيمها وعرضها،‮ ‬موضحا أنه على التلميذ أن‮ ‬يخصص جزءا من الفترة المسائية للقيام بمجموعة من التمارين،‮ ‬كالإجابة على أسئلة امتحانات السنة السابقة بشكل فردي‮ ‬أو جماعي‮ ‬وتصور مجموعة من الأسئلة التي‮ ‬يمكن أن تُطرح‮. ‬وتوضح الوثيقة ذاتها أنه أثناء الامتحان الكتابي،‮ ‬على التلاميذ أن‮ ‬يتبعوا الخطوات التالية والمتمثلة في‮ ‬احترام التعليمات المعطاة كترتيب الأسئلة ووضع أو شكل الورقة ووضوحها،‮ ‬مشيرا إلى ضرورة‮ ‬الإشارة إلى جميع المعلومات المطلوبة ووضعها في‮ ‬مكانها المحدد،‮ ‬كالاسم واللقب والقسم والشعبة وهو الأمر الذي‮ ‬يتعلق بالجانب الإداري،‮ ‬أما فيما‮ ‬يتعلق بجانب القراءة‭ ‬فيحب على التلاميذ أن‮ ‬يقوموا بقراءة الأسئلة وإعادة قراءتها قبل الإجابة،‮ ‬مع محاولة التعرف على الكلمة أو الكلمات المهمة،‮ ‬إضافة إلى إيجاد تصور بسرعة لهيكل للأجوبة ثم العودة إلى مضمون الأسئلة لتتأكد إن كانت تلك الهيكلة تتماشى مع ما هو مطلوب أم لا‮.‬وبالنسبة للتوقيت،‮ ‬فعلى التلاميذ تحديد الترتيب الذي‮ ‬يسمح بالإجابة عن الأسئلة،‮ ‬مع وضع لكل سؤال توقيت معين،‮ ‬انطلاقا من صعوبته وطوله،‮ ‬موضحا أن التحكم في‮ ‬مضمون السؤال أمر مهم،‮ ‬مؤكدا على ضرورة تخصيص التلاميذ وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة في‮ ‬بداية الامتحان ووقتًا لمراجعة الأجوبة وتصحيحها في‮ ‬نهايته‮. ‬وبخصوص تحرير الإجابة،‮ ‬فيجب أن تكون على مرحلتين،‮ ‬أولا بناء مخطط للإجابة وتعيين جميع العناصر الضرورية،‮ ‬حيث لابد أن تكون الإجابة‮ ‬مهيكلة وأَن تَظهر بشكل مترابط ومتناسق،‮ ‬وأضاف المصدر أنه على التلاميذ الإجابة بشكل دقيق على الأسئلة وتجنب الإجابات الطويلة فليس المهم أن‮ ‬يكتب التلميذ بإسهاب حول الموضوع فما‮ ‬يهم الأستاذ هو فهم التلاميذ للموضوع ويفضل النوعية على الكمية‮.‬ومن ضمن النصائح التي‮ ‬يقدمها الديوان هي‮ ‬مراجعة الأجوبة،‮ ‬وتعد هذه المرحلة مهمة كثيرًا ولكن بالمقابل فإن الطلبة‮ ‬يهملون هذا الجانب بالرغم من أهميته،‮ ‬مشيرا إلى مراجعة الأجوبة وتصحيح الأخطاء النحوية أو صيغة العبارات،‮ ‬مع التأكد من تسلسل الأفكار،‮ ‬والتأكد من تنظيم الورقة،‮ (‬هل رقم السؤال مثلا‮ ‬يظهر بوضوح ؟ الخ‮..).‬
كيف‮ ‬يتم تصميم الإجابة وتحليل أسئلة الامتحانات
وأكد المصدر ذاته أنه على التلاميذ‮ ‬عدم التسرع في‮ ‬الإجابة،‮ ‬إضافة إلى عرض التلميذ لكل المعلومات التي‮ ‬يعرفها عن موضوع السؤال،‮ ‬لأن ذلك قد‮ ‬يجعله‮ ‬يجيب بشكل عشوائي‮ ‬والخروج عن الموضوع،‮ ‬وبالمقابل أكد أنه على التلاميذ أخذ الوقت الكافي‮ ‬لقراءة نص السؤال وتحديد العناصر الأساسية المتعلقة بموضوع السؤال وفيه‮ ‬يتم تحديد الإشكالية التي‮ ‬يدور حولها السؤال وما هو المطلوب بدقة،‮ ‬مع ضبط الإجابة في‮ ‬حدود المطلوب وعدم إضافة المعلومات‮ ‬غير الضرورية وتحليها مع طرح سؤال ماذا ستفعل بالضبط بمضمون الإجابة الذي‮ ‬تم تحديده؟‮. ‬هل تضعه كما هو في‮ ‬الأصل؟ هل تقوم بالمقارنة؟ الخ‮... ‬ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسية التي‮ ‬يتضمنها السؤال تسمح للتلميذ بتحديد شكل التحليل ومضمونه ومنهجيته‮.‬وبالنسبة لبناء ووضع الأجوبة،‮ ‬فيجب على التلميذ أن تكون إجابته حاصرة للسؤال ومحددة بشكل واضح لمضمونه،‮ ‬ليتم بعد ذلك الانتقال إلى تصميم خطة الإجابة،‮ ‬مشيرا إلى أنه‮ ‬يجب الاستعانة بمجموعة من المصطلحات والكلمات الواردة في‮ ‬السؤال على القيام بهذه الإجابة ومنها مثلا‮: ‬قارن،‮ ‬اشرح،‮ ‬ناقش،‮ ‬علق،‮ ‬حلل،‮ ‬وبالنسبة لاختيار الإجابة فيمكنه اختيار الأجوبة ضمن عدة اختيارات أو اقتراحات،‮ ‬ويسمى هذا الشكل من الامتحانات‮ ''‬أسئلة ذات اختيارات متعددة،‮ ‬‮cmq''‬،‮ ‬مشيرا إلى أن التلاميذ‮ ‬يلاقون بعض الصعوبات في‮ ‬هذا النوع من الأسئلة وهو التداخل الذي‮ ‬يمكن أن‮ ‬يحدث بين المعلومات المعروضة في‮ ‬السؤال وتلك المخزنة في‮ ‬ذاكرة التلميذ،‮ ‬ولهذا من المستحسن قبل الإجابة على هذا النوع من الأسئلة قراءتها بدقة أولا،‮ ‬ثم وضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية وبعدها تقرأ الإجابة المقترحة بشكل دقيق وتقارن بالأجوبة المقترحة لاختيار الإجابة الصحيحة‮.‬
الجزائر- النهار أون لاين

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abcd.3oloum.org
 
‬ استغل وقتك للقيام ببعض الواجبات الصعبة دون أن تمتد إلى وقت متأخر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصرى للغايه كليب الرقص السرى فوق سطح الهرم
» حريت المراه
» اسماء وعناوين بعض المعاهد والكليات للطيران
» الطعن بالمعارضة .
» سب اللي ببالك ببيت شعر...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحروف :: التعليم الثانوي :: الأقسم النهائية-
انتقل الى: